السبت، 1 مارس 2008

الرسم بالاوتوكاد Drawing in AutoCAD

أتوكاد AutoCAD أقوى برامج الرسم والتصميم الهندسي بمساعدة الكمبيوتر في العالم . ومنذ ظهوره لأول مره في نوفمبر من عام 1982 ، أزدادت مبيعاته وإمكانياته حتى أصبح المقياس الذي تُقاس عليه كفاءة البرامج الأخرى المشابهة له ، وأصبح البرنامج الأمثل الذي تسعى معظم البرامج إلى منافسته . وعلى مر السنين ، واكب أتوكاد التطورات التي شهدتها صناعة الكمبيوتر ، فقد تطور البرنامج من جذوره التي كانت تعتمد على واجهة سطر الاوامر في نظام دوس حتى أصبح برنامجاً متوافقاً بصورة تامة مع ويندوز .

وبينما كانت الأصدارات السابقة تتوفر لكل من أنظمة دووس وويندوز - وكذلك بعض أنظمة يونكس ( ولبضع سنوات كانت متوفرة لنظام أبل ماكنتوش كذلك ) فإن اصدار أتوكاد 2002 ( وهو الإصدار الذي نشرحة في هذا الكتاب ) يعمل فقط تحت إصدارات ويندوز إكس بي/2000/98/مي/إن تي ( إصدار الخدمة 5 أو أعلى ) . إن التركيز على أنظمة التشغيل الحديثة التي تنتجها شركة مايكروسوفت والتي تعمل على الكمبيوتر الشخصي المتوافق مع معالجات إنتل قد أتاح لشركة أوتوديسك Autodesk إمكانية تحسين أوتوكاد بدرجة أكبر كثيراً مما كان متوفر في الاصدارات السابقة . فبدون جدال ستجد أن أتوكاد 2002 أقوى إصدار ظهر من هذا البرامج حتى وقت قريب .

وهناك أسباب عديدة للنجاح الفائق لأتوكاد . فعندما ظهر هذا البرنامج لأول مرة ، كان يوفر لمستخدميه حوالي 80% من الأمكانية المتاحة في برامج الرسم الهندسي التي كانت تعمل على أجهزة الكمبيوتر العملاقة mainframe في ذلك الوقت ، بينما كان سعره يقل بحوالي 20% عن تكلفة هذه البرامج . وبينما كانت برامج الرسم الأخرى التي كانت تعمل على الكمبيوتر الشخصي تفرض بعض القيود على حجم الرسم ، أو على أسماء الطبقات ، أو على مستوى دقة الرسم ، كان أوتوكاد يستيح لمستخدمية رسم أي شيء يمكن أن يتخيلوه تقريباً . وبالاضافه إلى ذلك فقد كان أوتوكاد يوفر طرقاً عديدة لأداء نفس المهمه ، ويوفر فرصاً عديدة لتخصيصه بحيث يتناسب مع الاحتياجات الخاصه لمستخدمية . فبإستطاعت مستخدمي البرنامج أن يغيروا أي شيء فيه بدء من تعديل شريط الثوائم وحتى أنشاء برامج مخصصه باستخدام لغة البرمجة AutoLISP المبنية داخل البرنامج .
وجميع هذه الامكانيات تم تحسينها وتطويرها في أوتوكاد 2002 . فهذا الإصدار الاحدث يتضمن عدداً كبيراً من التحسينات على الإصدار السابق ، بما في ذلك أمكانية الاستفادة من الأنترنت في التشارك في إنشاء الرسومات مع مستخدمين آخرين وأبعاد مقترنه حقيقية ، ةخصائص جديدة للتعامل مع النص وإمكانية تعريف ,استخدام مقاييس للرسم ، وتضمين لغة DesignXML وأدوات جديدة قوية للمساعدة في إنشاء واستخدام السمات .
وهناك العديد من الخصائص الجديدة الأخرى ، مثل معالج النشر على الويب ، والتعديل عن طريق النقر المزدوج ، والتحسينات التي طرأت على العديد من الأوامر كل هذه التعديلات جعلت هذا الإصدار الجديد من أوتوكاد أقوى و أسهل من أي اصدار سابق . ومايثير الدهشة هو أن أوتوكاد يحقق ويقدم مزيد من الخصائص وفي نفس الوقت يعمل أسرع كثيراً من الاصدارات السابقة .
إذا كنت مستخدم جديداَ لأوتوكاد ، فإن إصدار 2002 سيكون الاصدار المثالي لبدء تعلم البرنامج ، بما يحتويه من مربعات حوار محسنه ، وقوائم منسدله ، وأشرطة أدوات قابله للتحريك والإرساء . وبالطبع اذا كانت لديك خبرة بالاصدارات السابقة من البرنامج ، فبإمكانك استخدام واجهة سطر الاوامر المألوفة وقوائم الشاشة التي كانت متوفرة في الاصدارات السابقة . سنشرح جميع هذه التحسينات وغيرها بتفصيل أكثر في الدروس القادمة بإذن الله تعالى .

ليست هناك تعليقات: