الأحد، 4 مايو 2008

رسم الاقواس Drawing Arc

القوس arc جزء من دائرة . والطريقة الافتراضية المستخدمه لرسم الاقواس هي عن طريق تحديد ثلاث نقاط : نقطة بداية , ونقطة ثانية , ونقطة نهاية . وسيتم رسم القوس بحيث يمر على هذه النقاط الثلاث . بالاضافة الى ذلك , يوفر لك أوتوكاد سبع طرق أخرى لرسم الأقواس , حيث يتيح لك رسم الأقواس بناءً على نقطة المركز , أو طول الوتر ، أو الزاوية ، أو الاتجاه ، مع مزج هذه المعلومات بعدة طرق محتلفة . وبصفة إجمالية ، فإن أوتوكاد يوفر لك 11 طريقة مختلفة لرسم الأقواس . يمكن تلخيص هذه الطرق إلى خمس مجموعات ، كما يلي :
تحديد ثلاث نقاطيرسم أوتوكاد قوساً يمر عبر النقاط الثلاث التي تحددها . سيبداء القوس عند النقطة الاولى ، ويمر عبر الثانية ثم ينتهي عند الثالثة . يمكن رسم القوس في اتجاه عقارب الساعه أو عكس أتجاه عقارب الساعة .
نقطة بداية ونقطة مركزستقوم بتحديد نقطة البداية ونقطة المركز بالنسبة للقوس . ويمكنك بعد ذلك أكمال القوس اما بتحديد نقطة نهاية له ، واما بتحديد زاوية القوس ، واما بتحديد طول الوتر . اذا حددت زاوية موجبة ، فسيتم رسم القوس في عكس أتجاه عقارب الساعه ، وإذا حددت زاوية سالبة فسيتم رسم القوس في أتجاه عقارب الساعة ، وبالمثل ، فإذا حددت طول الوتر بالموجب ، فسيتم رسم القوس عكس أتجاه عقارب الساعه ، واذا حددت طول الوتر بالسالب ، فسيتم رسم القوس في اتجاه عقارب الساعة .
نقطة بداية ونقطة نهايةستحدد نقطة البداية ونقطة النهاية بالنسبة للقوس يمكنك بعد ذلك أكمال القوس بتحديد زاويته ، أو أتجاهة من نقطة البداية إلى نقطة النهاية ، أو نصف قطره . تحديد زوايا موجبه يؤديإلى رسم القوس عكس أتجاه عقارب الساعة وتحديد زوايا سالبة يؤدي إلى رسمة في أتجاه عقارب الساعة . واذا حددت نصف القطر ، فسيقوم أوتوكاد دائماً برسم القوس عكس اتجاه عقارب الساعة .
نقطة المركز ، ونقطة البدايةستحدد نقطة المركز ونقطة البداية للقوس . ويمكنك بعد ذلك أكمال القوس إما بتحديد نقطة نهاية ، و إما بتحديد زاوية ، و إما بتحديد طول الوتر وعندما تحدد زاوية سالبة ، سيتم رسم القوس في اتجاه عقارب الساعة وبالمثل اذا حددت طول الوتر بالموجب فسيتم رسم القوس في عكس أتجاه عقارب الساعة في حين أن طول الوتر السالب يؤدي إلى رسم القوس ي اتجاه عقارب الساعة .
الاستمرار هذا الخيار يرسم قوساً يمتد من آخر كائن رسمته ويكون مماساً له .
لرسم قوسعن طريق تحديد ثلاث نقاط :
أفعل أيا مما يلي :في شريط أدوات Draw انقر زر Arcافتح قائمة Draw ثم أختر أمر Arc ثم أمر 3 Points .في نافذة الأوامر ، أكتب أمر ARC ( أو A )ثم أضغط مفتاح أنتر Enter .سيعرض عليك أوتوكاد الرسالة التالية :
specify start point of arc or [ center] :
2. حدد نقطة البداية للقوس . لاحظ أن الخط المطاطي سيتحول إلى قوس يمتد من نقطة البداية ويمر عبر النقطة الثانية ، ويستمر حتى موقع المؤشر سيعرض عليك أوتوكاد الرسالة التالية :
specify second point of arc or [center / End]:
3. حدد النقطة الثانية . لاحظ أن الخط المطاطي سيتحول الى قوس يمتد من نقطة البداية ويمر عبر النطقة الثانية ، ويستمر حتى موقع المؤشر . سيعرض عليك أوتوكاد الرسالة التالية :
specify end point of arc :
4. حدد نقطة النهاية . بمجرد أن تحدد نقطة النهاة ، سيتم رسم القوس وينتهي الأمر .

ليست هناك تعليقات: